دوت عمان    |   منتديات عمان    |   مسقط    |   الباطنة    |   الظاهرة    |   الشرقية    |   الداخلية    |   البريمي    |   ظفار    |   بوشر    |   صلالة    |   نزوي    |   عبري    |   صحار    |   خصب

اعرض سلعتك بدون تسجيل,   في سوق عمان المفتوح:
1- تأكد من اختيار القسم الصحيح ( سوق عمان المفتوح ) تحت منتدى سوق عمان من هنا.
2- اضغط على ايقونة كتابة موضوع جديد., ملاحظة, سوف تقوم الادارة باعتماد الموضوع ونشره في وقت لاحق باذن الله تعالى.
3- في حالة وضع رقم تواصل وتساب سوف يتم اشعارك بذالك باذن الله تعالى.


العودة     نبذة عن المؤرخ البريطاني أرنولد توينبي

نبذة عن المؤرخ البريطاني أرنولد توينبي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12/01/2018, 03:10 صباحاً
ADMIN غير متواجد حالياً ADMIN
Administrator
 
المشاركــــات: 28,262
نقاط التقييــم: 10
المشاهدات: 0 | التعليقات: 0

نبذة عن المؤرخ البريطاني أرنولد توينبي


ولد المؤرخ البريطاني أرنولد جوزيف توينبي في 14 أبريل 1889 م في لندن ، وتوفي في 22 أكنوبر 1975م ، ويعتبر من أشهر المؤرخين في القرن العشرين ، وأبرز أعماله موسوعة ( دراسة التاريخ)

نبذة عن حياته :*قام بتدريس اللغة اليونانية واللاتينية في أكسفورد ، وشغل عدة مناصب منها أستاذ الدراسات اليونانية والبيزنطية بجامعة لندن ، ومدير دائرة الدراسات في وزارة الخارجية البريطانية ، كان أرنولد من أهم المؤرخين الذين قاموا بالبحث في قضية الحاضرات بشكل شامل ومفصل ، وذلك خلال موسوعته التاريخية ( دراسة التاريخ) ، والتي استغرق تأليفها واحد وأربعين عاما ، وكان رأيه مخالفا لمعظم المؤرخين ، الذين كانوا يعتبرون الدول القومية أو الأمم مجال للدراسة ، أما هو فكان يرى أن الحضارات أو المجتمعات الأكثر اتساعا من حيث الزمان والمكان هي التي تستحق الدراسة التاريخية .

وقام بتوضيح الفرق بين المجتمعات البدائية والحضارية ، فالحضارية هي الأقل عددا ، والتي شملت واحد وعشرين مجتمعا ، اندثر معظمها ، حتى أصبحت سبع حضارات فقط ، وهناك ست حضارات تمر بتور الإنحلال وهي الأُرثوذكسية المسيحية البيزنطية، والأُرثوذكسية الروسية، والإسلامية، والهندوكية، والصينية، والكورية-اليابانية؛ أمَّا السابعة، أي الحضارة الغربية، فمصيرها غير معروف حتَّى الآن .

تفسير توينبي للتاريخ : قام توينبي بتفسير نشأة الحضارات الأولى( الحضارات المتقطعة كما أطلق عليها) خلال نظريته الشهيرة (التحدي والإستجابة) ، والتي اقتبسها من علم النفس السلوكي ومن كارل يونغ بشكل خاص ، ويقول : هذا العالم إنَّ الفَرد الذي يتعرَّضُ لصدمةٍ قد يفقدُ توازُنَه لفترةٍ ما، ثمَّ قد يستجيبُ لها بنوعَين من الاستجابة.

الأُولى النكوص إلى الماضي لاستعادته والتمسُّك به تعويضًا عن واقعه المُرّ، فيُصبح انطوائيًّا؛ والثانية، تقبُّل هذه الصدمة والاعتراف بها ثمَّ مُحاولة التغلُّب عليها، فيكون في هذه الحالة انبساطيًّا. فالحالة الأولى تُعتَبرُ استجابةً سلبيَّة، والثانية إيجابيَّة بالنسبة لعلم النفس. ولاحظ هذا العالم أن هذه النظرية تنطبق على العرب فإذا تعرضوا لصدمة ، وجدهم يلجأؤن إلى الماضي دفاعا عن أنفسهم .

تطبيق النظرية على نشأة الحضارات : يقول توينبي : إنَّ المجتمعات البدائيَّة لدى مُواجهتها تحدِّياتٍ بيئيَّة أو بشريَّة مُعيَّنة تستجيبُ استجاباتٍ مُختلفة، أي إنَّها تُواجه ذلك الحافزَ برُدودِ فِعلٍ تختلفُ من جماعةٍ إلى أُخرى، بعضها سلبيَّة وبعضها إيجابيَّة. وهذا يفسر نشوء الحضارات الأصلية الأولية في كل من وادي النيل ووادي الرافدين ، فيقول : كان السهل الأفروآسيوي ( شمال إفريقيا وجنوب شبه الجزيرة العربية) يتمتَّع بجوٍّ مُعتدل ومَراعٍ شاسعة ومياهٍ غزيرة، خلال نهاية الفترة الجليديَّة الأخيرة.

كما ذكرنا سابقا وكانت الشراذمُ البشريَّة المُنتشرة فيه تعيشُ عيشةً راضية على الصَّيد والقَنص وجمع الثمار والبذور. ولكن حدثَ تغيُّرٌ مناخيّ تدريجيّ في الفترة المُعتدلة أو الدفيئة الأخيرة التي نعيشها الآن، الأمر الذي سبَّب انحباسَ الأمطار وانتشارَ التصحُّر وجفافَ الأنهر، وهذا يحدث الآن أيضا في بعض المناطق في إفريقيا الوسطى ، فنجد أن الصحراء الكبرى تتسع وتتمدد باستمرار .

وهذه هي الطريقة التي واجهت بها المجتمعات فاستجابت لهذا النمط بوسائل مختلفة ، فسعت بعض الفبائل إلى الماء والكلأ ، ورعاية الأنعام ، بيما قام الجزء الثاني بالحفاظ على نمط معيشته البدائية حتى يومنا هذا ، بينما رحل القسم الثالث إلى الدلتا ليواجه بعض البيئة المختلفة في نهر النيل ، وبدأ في تسخيرها ومواجهة عواقبها وفقا لمتطلباته ، فتم اكتشاف الزراعة ونشأت الحضارة المصرية ، وانتقلت جماعات أخرى إلى شبه الجزيرة العربية ، وتحولت إلى قبائل بدوية ، فكانت استجابتها سلبية .

أما تطور الحضارة فيقول توينبي أنها ترجع إلى الدافع الحيوي ، ويشمل الطاقة الداخلية للأفراد والمجتمع ، فيقول : أنَّ الشخصيَّة النامية أو الحضارة تسعى إلى أن تصيرَ هي نفسُها بيئةَ نفسها، وتحدِّيًا لنفسها، ومجالَ عمل لنفسها ، وبعبارةٍ أُخرى إنَّ مقياس النموّ هو التقدُّم في سبيل التحقيق الذاتيّ.” ويكون ذلك “عن طريق المُبدِعين من الأفراد، أو بواسطة الفئة القليلة من هؤلاء القادة المُلهَمين”، إذ تستجيبُ لهم الأكثريَّةُ عن طريق المُحاكاة الآليَّة mimesis التي تُمثِّلُ الطريقةَ الغالبة في عمليَّة الانقياد الاجتماعيّ ، وتـقود هذه المُحاكاةُ في الجماعة البدائيَّة إلى حركةٍ سلفية تـنزعُ إلى مُحاكاةِ القُدَماء ، بينما هي في المُجتمعات الحضاريَّة النامية حركةٌ تقدُّميَّة تُؤدِّي إلى مُحاكاة الطليعة الخلاَّقة .


المصدر: المرسال
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أرنولد, المؤرخ, البريطاني, توينبي, نبذة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفرق بين المؤرخ و الباحث ADMIN DotOman 0 03/01/2018 04:36 مساءً
تحويل المعدل من النظام البريطاني الى gpa دوت عمان السبلة 0 11/10/2017 10:19 مساءً
أهم أقوال المؤرخ العراقي الدكتور علي الوردي ADMIN DotOman 0 26/09/2017 01:08 صباحاً
مطلوب بطاقات ايتونز للمتجر البريطاني دوت عمان السبلة 0 06/08/2017 01:55 مساءً
الليسن البريطاني العماني دوت عمان السبلة 0 30/07/2017 04:30 مساءً

الساعة الآن 09:10 صباحاً



powered by vbulletin
جميع الحقوق محفوظة لـ دوت عمان
Sitemap
(Valid XHTML 1.0 Transitional | Valid CSS! | SEO) .
For best browsing ever, use Firefox.
Copyright © 2017 dotoman.net. All rights reserved